موقع الدراسة الجزائري للتعليم الالكتروني للطورين المتوسط والثانوي

موقع الدراسة الجزائري للتعليم الالكتروني للطورين المتوسط والثانوي

عرفت الساحة الالكترونية في الجزائر ميلاد العديد من مواقع الدراسة حيث تختص هذه المواقع في تقديم دروس الدعم للطورين المتوسط والثانوي، من خلال توفير الدروس والتمارين والاختبارات لكل المواد. وقبل البدء عن الحديث عن هذه المواقع دعنا نتعرف اولا عن ماذا نقصد بالتعليم الالكتروني وما هي فوائده .

أولا : تعريف التعليم الالكتروني 

يعتبر   وسيلة من الوسائل التي تدعم العملية التعليمية  في جميع جوانبها وتحولها من طور التلقين إلى طور الإبداع والتفاعل وتنمية المهارات الخاصة بالتلميذ ، ويجمع كل الأشكال الإلكترونية للتعليم والتعلم من خلال منصات التعليم الموجدة في الانترنت او من خلال الوسائط والتطبيقات المختلفة، حيث تستخدم أحدث الطرق في مجالات التعليم والنشر والترفيه باعتماد الحواسيب ووسائطها التخزينية وشبكاتها.

ثانيا فوائد التعليم الالكتروني 

تحقيق الأهداف التعليمية بكفايات عالية واقتصاد في الوقت والجهد.

– تحقيق التعلم بطرق تناسب خصائص المتعلم وبأسلوب مشوق وممتع.

– توفير مصادر ثرية للمعلومات يمكن الوصول إليها في وقت قصير .

– يحفز المتعلم في مهارات التعلم الذاتي والاعتماد على نفسه في اكتساب الخبرات والمعارف وإكسابه أدوات التعلم الفعالة.

– يكسب التعليم الإلكتروني الدافعية للمعلم والمتعلم في مواكبة العصر والتقدم المستمر في التكنولوجيا والعلوم والتواصل مع المستجدات في شتى المجالات.

ـ يتناسب مع معطيات العصر فهو الأسلوب الأمثل لتهيئة جيل المستقبل للحياة العلمية والعملية.

– يعتبر التعليم الإلكتروني من الأساليب الحديثة في مجال التعليم والتدريب.

كثير من الدول والمؤسسات الحكومية والخاصة أولت اهتماماً كبيراً بهذه التقنية لجدواها الاقتصادية ولفاعليتها وكفاءتها في توفير المواد التعليمية والتدريبية لمنتسبي هذه المؤسسات في الوقت المناسب والمكان المناسب.

شركات كبيرة مثل أرامكو السعودية وآي بي أم وسيسكو استخدمت هذه التقنية ووفرت مبالغ مالية كبيرة من تكاليف التعليم والتدريب.

ثالثا : طرق توظيف التعليم الإلكتروني في التدريس

وهناك ثلاثة نماذج وهي:

النموذج المساعد

النموذج المساعد أو المكمل (Adjunct): وهو عبارة عن تعليم إلكتروني مكمل للتعليم التقليدي المؤسس على الفصل حيث تخدم الشبكة هذا التعليم بما يحتاج إليه من برامج وعروض مساعدة، وفيه توظف بعض أدوات التعليم الإلكتروني جزئياً في دعم التعليم الصفي التقليدي وتسهيله ورفع كفاءته.

– ومن أمثلة تطبيقات النموذج المساعد ما يلي:

1- قيام المعلم قبل تدريس موضوع معين بتوجيه الطلاب للاطلاع على درس معين على شبكة الإنترنت أو على قرص مدمج.

2- قيام المعلم بتكليف الطلاب بالبحث عن معلومات معينة في شبكة الإنترنت.

3- توجيه الطلاب بعد الدرس للدخول على موقع الإنترنت وحل الأسئلة المطروحة على هذا الموقع ذات الصلة بالدرس.

طالع ايضا :الفرق بين ذاكرة الرام وذاكرة الروم و أنواع ذاكرة الروم

النموذج الممزوج

النموذج المخلوط (الممزوجBlended ): وفيه يطبق التعليم الإلكتروني مدمجاً مع التعليم الصفي (التقليدي) في عمليتي التعليم والتعلم، بحيث يتم استخدام بعض أدوات التعليم الإلكتروني لجزء من التعليم داخل قاعات الدرس الحقيقية، ويتحمس كثير من

المتخصصين لهذا النموذج ويرونه مناسباً عند تطبيق التعليم الإلكتروني باعتبار أنه يجمع ما بين مزايا التعليم الإلكتروني ومزايا التعليم الصفي.

– ومن أمثلة تطبيقات النموذج الممزوج ما يلي:

1- يتم تعليم درس معين أو أكثر من دروس المقرر داخل الصف الدراسي دون استخدام أدوات التعليم الإلكتروني، ويتم التقويم باستخدام أساليب التقويم التقليدي والإلكتروني تبادلياً.

2- يتم تعليم درس معين تبادلياً بين التعليم الصفي والتعليم الإلكتروني، ومثال ذلك بأن تشرح درساً معيناً مثل درس في الدوالّ المثلثية، ثم تنتقل إلى أحد المواقع لترى بعض الأمثلة على الدوال المثلثية ثم تعود إلى الكتاب وتكمل الدرس وهكذا.

النموذج الخالص

والنموذج الخالص (المنفردTotally Online ): وفيه يوظف التعليم الإلكتروني وحده في إنجاز عملية التعليم والتعلم، حيث تعمل الشبكة كوسيط أساس لتقديم كامل عملية التعليم.

– ومن أمثلة تطبيقات النموذج الخالص ما يلي:

1- أن يدرس الطالب المقرر الإلكتروني انفرادياً عن طريق الدراسة الذاتية المستقلة، ويتم هذا التعليم عن طريق الشبكة العالمية للمعلومات(الإنترنت) أو الشبكة المحلية.

2- أن يتعلم الطالب تشاركياً من خلال مشاركته لمجموعة معينة في درس أو إنجاز مشروع بالاستعانة بأدوات التعليم الإلكتروني التشاركية مثل (غرف المحادثة- مؤتمرات الفيديو.

رابعا : نماذج للتعليم الالكتروني في الجزائر : مواقع التدريس 

ظهرت في الجزائر في السنوات الاخيرة الكثير من المواقع التي تقدم خدمات التعليم الالكتروني التدريس وتتميز هذه المواقع بـ : 

  1. منصات مجانية مثل مدونات بلوجر تقدم للتلاميذ في الطورين والمتوسط العديد من الدروس والمواد والكتب الدراسية للتحميل بصيغة PDF.
  2. منصات ومواقع شبه محترفة حيث تم اعدادها من قبل مختصين في منصات مثل الووردبريس وهي اكثر تنظيما من سابقاتها، حيث تقدم محتوى ضخم جميع الاطوار الثلاث ( ابتدائي ، متوسط ، ثانوي.)
  3. في السنوات الاخيرة ظهرت منصة في الجزائر للتعليم وتقريبا اصبحت أحسن موقع للدراسة في الجزائر وهي منصة توب أكاديمي TOP ACADEMY , حيث يعتمد هذا الموقع على برمجة خاصة حث يوفر دروس دعم للطورين المتوسط والثانوي من خلال حساب خاص بالتلميذ.
  4. منصات خاصة بالدولة حيث توفر وزارة التعليم العالي في الجزائر بعض المنصات الموجودة في موقع الوزارة حيث تتيح التعليم عن بعد من خلال توفير مختلف المقررات المفروضة في جميع الاطوار.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *