سوق العقارات في اسطنبول من البداية الى النهاية

سوق العقارات في اسطنبول من البداية الى النهاية

لقد عرف سوق العقارات في مدينة اسطنبول بتركيا ثورة حقيقية في 10 سنوات الاخيرة٬ ويندرج هذا التطور في اطار الطفرة التي عرفها الاقتصاد التركي عموما في 15 سنة الاخيرة فقد شهد قفزة نوعية في جميع المجالات مما انعكس ذلك بالايجاب على سوق العقارات في تركيا.

أولا : مزايا مدينة اسطنبول 

كانت هذه المدينة التاريخية  عاصمةً لعدد من الدول والإمبراطوريات عبر تاريخها الطويل الممتد عبر الزمن، فقد كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية ٬ وبعد لإمبراطورية البيزنطية القوية  (منذ عام 395 حتى سنة 1204 ثم من سنة 1261 حتى سنة 1453)،ثم  الإمبراطورية اللاتينية (1204-1261)، أخير الدولة العثمانية (1453–1922) وهي الخلافة الاسلامية الاخيرة فقط تربعت اسطنبول على عرش الخلافة الاسامية لازيد من 5 قرون كاملة وكانت من أقوى وأغنى المدن في ذلك الوقت.

أما في العصر الحديث فمازال لاسطنبول جذبها وأهميتها حيث احتلت مدينة إسطنبول التركية  المرتبة الثامنة عالميا بين قائمة المدن الأكثر استقبالا للسياح العام سنة 2018 .

حيث أظهرت الاحصائية التي قامت بها شركة ماستركارد   حول السياحة مؤشر المدن العالمية أن اسطنبول لوحدها زارها أكثر من 11 مليون زائر .

وبالتالي فهذه المؤشرات ساهمت بشكل كبير في تطور سوق العقارات في تركيا خاصة في مدينة اسطنبول باعتبارها عاصمة سياحية وسياسية للدولة٬ وعاصمة للجذب الاستثماري حيث عرف سوق العقارات تطورا كبيرا وإقبالا منقطع النظير من المستثمرين العرب خاصة من السعودية والعراق والجزائر واليمن وسوريا ويقية الدول العربية.

ثانيا : مراحل شراء عقار في اسطنبول 

  • عليك أولا وفي البداية البحث عن عقارات للبيع في اسطنبول  وهذا متاح على عدة منصات مثلا يمكنك الاختيار بين العروض المقدمة على مواقع الانترنت والتسجيل بها وسيتم احد الوكلاء في الاتصال بك أو يمكنك زيارة احد المعارض التي تتم في دولتك وستجد الكثير من الوكالات التركية التي تقدم عروض خاصة في دول : الجزائر٬ الامارات ٬ العراق.
  • اختر العقار المناسب في مدينة اسطنبول بما يناسب غرضك من الشراء ان كان تجاري ام تملكي فقط فلو كان لغرض التجارة او الاستثمار فعليك استهداف اماكن جيدة لها نجاعة اقتصادية اما لو كان للتملك والسكن فهناك مناطق رخيصة وممتاز للسكن.
  • يجب عليك بعد اختيار العقار المناسب ان تسافر الى تركيا للمعاينة الميدانية وتوفر مختلف الوكالات في تركية عمليات استقبال الزبائن في المطار ونقلهم الى أماكن المشروع.
  • يجب عليك الحصول على رقم ضريبي اي المشتري من دائرة الضرائب.-
  • فتح حساب بنكي 
  • احرص على جلب جواز سفرك وصور شخصية وحاول دائما التاكد من الوثائق قبل السفر الى تركيا حتى لا تقع في اي مشكل .
  • قد تستغرق تسجيل الشقة بشكل رسمي باسمك في مدينة اسطنبول مدة تتراوح ما بين 30-60 يوم وذلك بسبب الوثائق المتعلقة بالموافقة الامنية.
  •  خلال هذه المدة ستحصل على عقد ملكية مؤقت وبعد اتمام اجراءات الموافقة الامنية يتم تسجيل العقار في دائرة التملك العقاري بحظور ترجمان محلف ليشرح كل بنود العقد للمشتري.

ثالثا : مميزات شراء عقار في تركيا وفي اسطنبول بالذات 

  • امكانية الحصول على الجنسية التركية ( يشترط سعر معين للعقار 250 الف دولار )  أو الحصول على اقامة عقارية في تركيا.
  • امكانية تحصيل عادي استثماري مجزي للاسباب التي ذكرناها في بداية المقالة حيث تعتبر اسطنبول من أكبر المدن جذبا للسياح في العالم٬ ويتوقع المختصون ارتفاع عدد السياح بنسبة 50 بالمئة الى اسطنبول في السنوات العشر القادمة٬ خاصة بعد افتتاح المطار الجديد الذي يعتبر أكبر مطار في العالم .
  • بالنسبة للعرب فهي ميزة كبيرة خاصة ان تركيا دولة اسلامية ولا يوجد اختلاف كبير سواء في اللباس او الاكل او العقائد الدينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *