تحميل دراسات PDF في مختلف فروع المعرفة العلمية

تحميل دراسات PDF في مختلف فروع المعرفة العلمية

في زمن قريب كان اعداد بحث علمي مكون من 20 صفحة امر شاق ومتعب جسديا وعقليا لعدة اسباب٬ أهما ندرة المادة العلمية وصعوبة الحصول عليها.

حيث كان يتحتم على الباحث السفر لمسافات طويلة من اجل جلب نسخة كتاب مطبوع مثلا او دراسة ما من اجل اخذ نسخة لها وهذا الامر كام مكلف جدا لطلبة العلم .

ثورة ملفات PDF  في الدراسات العلمية.

في سنوات 2005-2010 عرف العالم عموما والعالم العربي ثورة كبيرة في النشر الالكتروني فقد عملت الجامعات على نشر دراساتها بالمجان على مواقعها الالكترونية.

فاصبح الحصول علي دراسات بصيغة PDF امر سهل نوعا ما ٬ فهو لا يحتاج الى لجهاز حاسوب واتصال بالانترنت وستتم العملية بسهولة كبيرة .

الثورة الجديدة المكتبات المتخصصة : 

وفي السنوات الاخيرة ظهرت العديد من المبادرات الطيبية والمتمثلة في انشاء بعد الافراء او الجهات لمكتبات الكترونية متخصصة في جمع ونشر الدراسات بصيغة  PDF في جميع فروع المعرفة .

وهناك العديد من المكتبات أهمها مكتبة متخصصة في نشر مذكرات التخرج والدراسات الآكاديمية : https://mothakirat-takharoj.com/ ٬ حيث توفر هذه المكتبة مثلا أكثر من 60 الف دراسة بصيغة PDF في حوالي 25 تخصص٬ يتنوع بين التخصصات في : 

  • العلوم الانسانية مثل العلوم السياسية والاقتصاد ومناهج وطرق التدريس٬ والتاريخ ومنهجية البحث العلمي….الخ
  • العلوم الطبيعية مثل علوم البيلوجيا والمناعة …..
  • العلوم التقنية مثل الدراسات المتعلقة بالهندسة الكهربائية والفيزياء والرياضيات وغيرها من التخصصات
  • التخصصات الدينية مثل الفقه واصول الدين
  • طالع ايضا :موقع الدراسة الجزائري للتعليم الالكتروني للطورين المتوسط والثانوي

مساعدة الطلبة في الحصول على دراسات بصيغة PDF

تهدف هذه المكتبات المجانية الى مساعدة الطلبة بالدرجة الاولى ٬ من خلال جمع المادة العلمية في مكان واحد وتنظيمها وتبويبها بشكل يسهل عملية الحصول وايجاد المرجع المناسب٬ وبالتالي فهذه المكتبات على بساطتها فهي تقدم خدمة ممتازة للباحثين حيث تختصر عليهم الوقت والجهد والمال.

وتلقى هذه المكتبات الالكترونية اقبالا كبيرا من الباحثين حيث يتعدى عدد زوراها مليون شخص شهريا وهو رقم كبير جدا٬ حيث توجد مكتبات عريقة ( المكتبات العادية) لا تستقبل هذا العدد من الزوار في الشهر.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *