أين يقع أكبر مطار في العالم ؟

أين يقع أكبر مطار في العالم ؟

يقع أكبر مطار في العالم من حيث المساحة في المملكة العربية السعودية ، وهو مطار الملك فهد الدّولي في مدينة الدّمام والذي بلغت مساحة الأراضي التابعة له 776 كيلومتراً مربّعاً، وتحتلّ منشآته ما يقارب 43 كيلومتراً مربعاً،ومجموع مساحته الكلية 5.6% .

حيث يمكن أن تستوعب مساحة علي نحو ثمانية ملايين مسافر، وهو مطار دولي يتبع للحكومة السعودية،

وكانت السعودية قد بدأت في إنشاءه من خلال  شركة “ياماساكي آند أسوشيتس” المتخصصة بالهندسة المعمارية،  وذلك في عام 1976م بالتّعاون مع شركة “بوينج أيرو سيستم”، حيث استمرت عملية التخطيط لإنشاء المطار لأكثر من عام،وتم التأسيس للمطار في خلال شهر تشرين عام 1999م

يحتوي مطار الملك فهد الدّولي علي العديد من المرافق الاساسية وهي

 مجمع الصالات:

وهو عبارة عن صالة كبير للمسافرين ،تشمل الكثير من المحلات التجارية وهو وهو مجمع محور منشآت المطار، يحتوي علي 6 طوابق منهم 3 طوابق خاصين بالمسافرين والإجراءات التي تتم معهم ،والثلاثة الآخرين طابق خاص قدوم المسافرين واخر للصعود إلى الطائرة وآخر لمغادرة المسافرين من المطار.

طالع ايضا :جولة سياحية إلى أندونيسيا

ويحتوي المطار على عدد من الخدمات الاخري وهي:المسجد الذي تم بنائه علي بـ 46 ألف متر مربع، حيث تم إنشاء المسجد على الطراز الإسلاميّ والحداثة ، و المدرجات، والصالة الملكية، ومكان مخصص للسيارات  تحت المسجد.

 مواقف السيارات:

وهو من أكبر المواقف الخاصة بالسيارات في المطارات حيث  تم إنشاؤه على مساحة بـ 178 ألف متر مربع،ويتكون من 3 ادوار ويمكن يستوعب 5 آلاف سيارة التي تصل إلى المطار لتوسيع المساحة أكبر كم منها في اليوم دون البحث عن أماكن مخصصة لوقوف السيارات الأمر الذي يوفر الكثير على المسافرين.

 المحطة المركزية للطاقة الكهربائية: وهي عبارة عن محطة لتحلية مياه الشرب للمطار ومعالجة الصرف الصحي، حيث تعمل على خدمة العاملين بالمطار والمسافرين والمنطقة المحيطة بها وهي محطة مجهزة ومزودة بجميع الاجهزة الحديثة التي تميزها كما يضم المطار مجمع لصالة الشحن الجوي وهي من اضخم الصالات التي تقع في المطارات الدولية.

طالع ايضا :أشهر الفنادق في العالم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *