ما هي البطالة ؟

ما هي البطالة ؟

البطالة كظاهرة 

يعتبرمشكل أو  موضوع البطالة من المواضيع الجد حساسة والتي تحظى باهتمام العديد من الخبراء وصانعي السياسات العامة في العديد من الدول لما لها من آثار كبيرة على تطور المجتمعات وتقدمها، فظاهرة البطالة تعد مشكلة عالمية تمس جميع الدول سواء الدول النامية أو المتقدمة منها، ولهذا تسعى معظم هذه الدول الى وضع استراتيجيات وخطط لتحقيق أكبر عدد من المناصب مقابل الارتفاع الكبير لطالبي العمل، ومن هذه الدول نجد الجزائر باعتبارها جزء لا يتجزأ من هذا العالم وذلك بلجوئها إلى عدة سياسات تهدف من خلالها التخفيف من حدة البطالة و هذا لما عانته من هذه الظاهرة على مدى مختلف العشريات و بدرجات متفاوتة وما زالت تعاني    منه الى غاية الحين.

كون أن ظاهرة البطالة وخاصة في الوطن العربي تعتبر مسألة جوهرية تبقى مطروحة للدراسة و المعالجة، حيث أنها تمس شريحة واسعة من المجتمع الجزائري خاصة فئة الشباب منها  والتي تعتبر طاقة حالية و مستقبلية و التي يعول عليها كثيرا في دفع قاطرة النموللدولة كما أن معدلات البطالة ما فتأت تستقر حيث عرفت هده المعدلات ارتفاعات متعددة ثم تراجعا محسوسا .

يرتبط مفهوم البطالة أساسا بالقدرة, الرغبة والبحث عن العمل, و يمس الفئة النشيطة أو القوى العاملة التي سوف يتم التعرض إليها لاحقا من خلال تعريفها. و تختلف تعاريف البطالة من منظمة إلى أخرى، و من تشريع إلى آخر إلا أنها تصب في اتجاه واحد. لذا سيتم التركيز على تعريف منظمة العمل الدولية للبطال.

طالع ايضا :أهرب من النصب والتداول مع شركات الفوركس الغير مرخصة وتعامل بأمان مع يوبانكر ubanker

تعرف البطـالة على أنها : 

الحالة التي يكون فيها الفرد قادراً على العمل و راغبا فيه ويبحث عنه ويقبله عند مستوى الأجر السـائد ولكن لا يحصل عليه، ومن ثم فالزاهد في العمل لا يعد عاطلاً و لا يواجه بالتالي مشكلة اقتصادية، ومن أمثلة الزاهدين في العمل ربة البيت، فهي تتفرغ كلية لأعمال المنزل، ولا تبحث عن عمل ، أما إذا كانت قـادرة على العمل و تبحث عنه فهي عـاطلة ، ومن أمثلة الزاهدين في العمل هؤلاء الذين لديهم عقارات أو أسهم أو سندات ، ولا يعملون و تدر عليهم دخلا لا يعرضهم لمشـاكل الفقر و تبعاته، وهم يأنفون من العمل لأن الثروة تسـاعدهم على التبلد و التقاعد، ولو أن هناك من يعملون على الأقل كأصحـاب أعمال، و يبحثون عن العمل رغبة في شغل أوقات فراغهم.  ولو كان الشخص قادراً على العمل و لا يبحث عنه، فهو لا يعد عاطلاً.

وهذه مؤشرات عن معدلات البطالة في بعض الدول العربية مقارنة بأقاليم ودول اخرى

طالع ايضا :حلق في سماء التداول و الاستثمار مع فورتيسيو Fortissio

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *