علامات نقص الفيتامين B12

علامات نقص الفيتامين B12

الفيتامين B12 من الفيتامينات الهامة في جسم الإنسان وقد تتعرض بعض السيدات إلى نقص فيتامين B12 دون أن تكشفه بسبب عدم ظهور الأعراض ، حيث انها تظهر بعد فترة طويلة تصل الي سنوات .

وقد تعمل الفولات التي تتواجد في أنواع الخضروات المختلفة تؤدي إلى تأخر فقر الدم.

وقد تتشابه أعراض الفيتامين B12 مع بعض الاعراض الاخرى وهي زيادة سمك جدران الشرايين وفقدان الذاكرة.

خطر نقص فيتامين “بي 12

يحتاج الفيتامين B12 الي عمل المعدة بشكل طبيعي لكي تتمكن من الامتصاص بطريقة صحيحة، ومع ذلك فإن خطر نقص الفيتامين يكون موجود.

فضلا عن أن الحصة الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الجسم ليست ثابتة فكل بلد لها نسبة مختلفة عن الأخرى، ففي فرنسا 4 تصل النسبة إلى 4 ميكروغرام  للشخص البالغ في اليوم الواحد،ولكن في الولايات المتحدة تصل إلى 2.5 ميكروغرام  للشخص البالغ في اليوم.

فقد يمكن للأشخاص البالغين الذين يتناولون اللحوم ويكون لديهم صحة جيدة يستطيعون الحصول بسهولة على الكمية، بسبب أن الفيتامين B12 موجود في اللحوم بشكل أساسي وفعال،وقد يتعرض الأشخاص الذين يتبعون لبعض الأنظمة الغذائية الفيجن أو الغذائية يكونوا أكثر عرضة لنقص الفيتامين B12.

فضلا عن وجود مخاطر الفيتامين B12 لدى كلا من

1-الأشخاص الذين يكثرون من تناول الأدوية المضادة للحموضة لوقت طويل.

2-من قاموا بإجراء عملية ربط معده لعلاج بدانة.

3-بعض الأشخاص المصابين بسرطان المعدة.

4-كبار السن الذين يصابون بمصر غشاء المعدة بسبب السن.

مصادر الفيتامين بي 12

علي الرغم من وجود العديد من المنتجات الغذائية التي يتوفر فيها بالفيتامين بي12 بكمية كبيرة ، إلا أنه من الصعوبة أن يتم تحديد الكمية المحددة التي يحتاجها الجسم في اليوم من الفيتامين، ومن المنتجات التي يتوفر فيها الفيتامين، حبوب الإفطار، والحليب النباتي، وحليب الصويا.

كما تحتوي بعض الأطعمة النباتية على الفيتامين B12 منها الأعشاب البحرية  التي تصل للاكل، وفطر شانتريل، والشيكاتي.

ويمكن للاشخاص الذين يتبعون نظام غذائي نباتي  أن يحصلوا على كمية كافية من الفيتامين B12 ، من خلال تناولهم  مكملات الفيتامين على هيئة اقراص.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *