حسن الصباح أديسون العرب تعرف على قصته

حسن الصباح أديسون العرب تعرف على قصته

من هو حسن كامل الصباح؟ وما هي أعماله وطموحاته وأهدافه؟ ولماذا صعقه الموت؟

سنرى في هذه السيرة الذاتية المشيدة بالملحمة والبطولة والفاجعة الكبيرة التي ألمت بالأمة لخسارتنا أمثال هؤلاء.

من هو حسن كامل الصباح؟

حسن الصباح هو ابن حضارة العالم العربي الجديد وهو ابن لبنان وتحديداً ابن جبل عامل ولد عام 1895 في النبطية، كبرى حواضر جبل عامل وتمتع منذ حداثته بنباهة تلقائية وذكاء فطري.

أدخله والده عام 1901 المدرسة الابتدائية في النبطية فبرز ميله إلى عالم الحساب والرياضيات ثم التحق بالمدرسة السلطانية في بيروت 1908 ومثابرته على دراسة الرياضيات جعلته أحياناً يتفوق على مدرسيه في حل المسائل الرياضية وعام 1914 التحق حسن بالكلية السورية الإنجيلية.

وفي 21 شباط 1916 كانت الحرب في ذروتها فاستدعي الصباح للخدمة العسكرية الإلزامية في الجيش العثماني، وعند وصوله إلى

الأستانة عملت قيادة الجيش على إدخاله في سريّة التلغراف اللاسلكي بأمر أحد الضباط الألمان، حيث راح يتعلم منه اللغة الألمانية وزادت خبرته في حقل الأجهزة اللاسلكية وتقانتها، حتى إنه أقدم مرة على معالجة أحد الأجهزة اللاسلكية حيث عجز الضابط الألماني بوخر عن إصلاحه، ولم يحل يوم 19 من آب عام 1916 حتى رقّي الصباح إلى رتبة ملازم ثان وعين قائداً لمفرزة التلغراف اللاسلكي في غاليبولي.

وعندما انتهت الحرب عاد إلى دمشق عام 1919 وأصبح أستاذاً للرياضيات في المدرسة السلطانية، وكانت تعرف بمدرسة التجهيز، وفي عام 1921 انتقل إلى بيروت وعين مدرساً للرياضيات في المدرسة الإعدادية في الجامعة الأمريكية براتب قدره (200) ليرة إنكليزية ذهب سنوياً، لكنه لم يكتف بالتدريس، بل راح يدرّس على نفسه الكتب الرياضية والفيزيائية، وفي هذه المرحلة تمحور طموح الصباح حول مسألة القيام بمشاريع بعد استكمال دراسته العليا لبناء سدود ومحولات كهربائية فوق نهر الليطاني، بهدف توزيع قسم من مياهه على القرى حتى الساحل واستخراج الطاقة الكهربائية منها.

طالع ايضا :أهم أفكار الماسونية التي لا تعرفها ويجهللها الناس !!

في جامعة بوسطن…

بعث الصباح إلى جامعة بوسطن برسالةٍ شرح فيها وضعه وأبدى رغبته بالالتحاق في كلية العلوم لدراسة الهندسة الكهربائية وكان الرد إيجابياً، فسافر وهو لا يحمل في جيبه إلا دريهمات قليلة.

انتقل من جامعة بوسطن لعدم قدرته على تأمين الأقساط الدراسية إلى مختبرات شركة جنرال الكتريك حيث عمل فيها لمدة فصل دراسي كامل، ثم توجه إلى جامعة ايلينوس واجتاز امتحان الدخول بنجاح ثم عاد إلى شركة جنرال الكتريك.

فتى عالم الكهرباء

في 25 كانون الثاني 1932 منحته المؤسسة الأمريكية للمهندسين الكهربائيين رتبة فتى العالم الكهربائي. وعلى الرغم من جهد الصباح في شركة جنرال الكتريك وما عاناه من متاعب فإن الشركة رفضت زيادة راتبه. و كان يرغب في العودة إلى بلاده وهو يقول في الصدد هذا أني سأقتصد المقدار الكافي من المال لإتقان فن الطيران وعمل الطائرات وأتوجه إلى المملكة العربية السعودية والعراق وأؤسس هناك معملاً للطائرات، وبهذه الوسيلة أتمكن من تحطيم نير الظلم والاستبداد الذي يكبلني به القوم هنا..

وفي 7 كانون الثاني 1935 أرسل الملك عبد العزيز آل سعود يفاوضه على بناء مزارع لتوليد الطاقة الكهربائية في صحراء الربع الخالي والنفوذ الأعظم وتحويلها إلى مدن عامرة آهلة بالسكان. ويقول الصباح في مقال تحدث فيه عن اختراعه تحويل أشعة الشمس إلى قوة كهربائية. وتمكنت من استنباط بطارية كهربائية ثانوية يتولد بها حمل كهربائي بمجرد تعرضها لأشعة الشمس وذلك عن الأستاذ “يوسف مرة” في الكراس الذي نشرته الجمعية اللبنانية للأبحاث.

طالع ايضا :تحميل دراسات PDF في مختلف فروع المعرفة العلمية

إن الصباح توفي قبل 24 ساعة من تحديد موعد سفره إلى السعودية لتجربة بطاريته الشمسية في صحراء الربع الخالي.

وفي الشهر العاشر من عام 1996 عرضت قصة حياة المخترع الكبير ستافورد أوغشتسكي الأمريكي الأصل والمقيم هو وزوجته في اليابان، وقد بين البرنامج أن اليابان أنفقت لقاء أبحاث أجراها هذا المخترع ما قيمته 85 مليون دولار، إلى أن توصل في منتصف 1996 إلى صفائح خاصة تولد طاقة كهربائية لمجرد تعرضها لأشعة الشمس قرب النافذة وتكفي لإنارة منزلك، وهناك مقاسات مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *