أكبر اقتصاديات عربية سنة 2018

أكبر اقتصاديات عربية سنة 2018

ليس هناك مؤشر واضح او وحيد لقياس قوة اقتصاد ما٬ لكن عادة ما يتم تقييم اي اقتصاد حسب الناتج المحلي الاجمالي والمعروف اختصارا بال GDP وهو يمثل كل مداخيل الدولالداخلية والخارجية اي الصادرات٬ وهذه قائمة أكبر الدول العربية من حيث الناتج المحلي الاجمالي : 

أولا : المملكة العربية السعودية

قدر الناتج المحلي الاجمالي للسعودية سنة 2018 بأكثر من 600 مليار دولار٬ وهي من أكبر 30 اقتصاد في العالم٬ ويعرود ارتفاع هذا الناتج بشكل كبير نتيجة للصادرات الضخمة من البترول للمملكة حيث تعتبر أكبر مصدر للنفط في العالم بأكثر من 10 مليون برميل يوميا.

ثانيا : الامارات العربية المتحدة

جاءت في المرتبة الثانية كأبر اقتصاد عربي٬ وقدر النتاج المحلي الاجمالي لها سنة 2017-2018 حسب البنك الدولي اكثر من 350 مليار دولار٬ وتعمل الامارات على التخلص من قطاع النفط الذي يمثل اكثر من 30 بالمئة من هذا الدخل حيث تصدر الامارات اكثر من 3 مليون برميل يوميا.

ثالثا : جمهورية مصر العربية 

عرف الاقتصاد المصري في السنوات الاخيرة بعض التحسن بعد عمليات الاصلاح الكبرى التي بدأها النظام السياسي في مصر٬ منذ سنة 2016 وقدر الناتج المحلي الاجمالي المصري سنة 2018 اكثر من 235 مليار دولار يشكل قطاع الخدمات اكثر من 40 بالمئة منه٬ ونظرا لعدد السكان الكبير يعتبر هذا الناتج غير كافي لتلبية حاجيات المواطنين المتزايدة خاصة اذا علمنا ان مصر تجاوز عدد سكانها 100 مليون نسمة.

رابعا : الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية

تعتبر الجزائر من زكبر الاقتصاديات العربية وهي تمتلك ثروات طبيعية كبيرة في شتى المجالات تقريبا٬ وقدر الناتج المحلي الاجمالي للجزائر سنة 2018 بحوالي 167 مليار دولار وتراجع بشكل كبير منذ سنة 2014 حيث قدر في تلك السنة باكثر من 213 مليار دولار وهذا راجع للانخفاض الكبير في اسعار النفط٬ حيث يمثل قطاع المحروقات اكثر من 30 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي في الجزائر واكثر من 90 بالمئة في مجال الصادرات.

ورغم الاصلاحات التي اتخذتها الحكومات المتعاقبة منذ سنة 1999 وخطط الانعاش الاقتصادي الا ان الاقتصاد الجزائري بقي مرتبط بالنفط بشكل كبير٬ وهذا ما يصطلح عليه بالاقتصاد الريعي.

وما يميز الاقتصاديات العربية الربعة الاكبر هو طابعها الريعي رغم انه في مصر يختلف نوعا ما٬ فالسعودية والامارات والجزائر يعتمدون على النفط والغاز بشكل  أساسي أما مصر بتعتمد على مداخيل قناة السويس او تحويلات العمال المصريين في الخارج.

المصدر : تم الحصول على هذه الارقام من الموقع الرسمي للبنك الدولي ولمزيد من المعلومات يمكنكم زيارة الموقع على الرابط التالي : http://www.albankaldawli.org/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *